الرئيسية / ثقافة / حقائق مدهشة لا تعرفها عن فيتامين ب12

حقائق مدهشة لا تعرفها عن فيتامين ب12

الكثير منا يعرف أن الفيتامينات والعناصر الغذائية من الأشياء الهامة لصحة جيدة ، ولكن هل تعلم أن عدم الحصول على الكمية الكافية من الفيتامينات ممكن أن يسبب أضرار كبيرة للجسم ؟ على سبيل المثال قد يتسبب نقص فيتامين ب12 في كثير من الأعراض الغير صحية ، وبدون كمية من المواد الغذائية الصحية يفقد الجهاز المناعي قوته ، ونصبح أكثر عرضة للأمراض .

نحن نحتاج الفيتامينات ، المعادن الأساسية ، الكربوهيدرات والدهون المفيدة بكميات متوازنة ، حتى تصبح أجسامنا صحية وخالية من الأمراض ، لذلك يؤثر نقص أي من هذه العناصر على صحة الجسم ، ويتسبب في أعراض غير مرغوب فيها .

ويعتبر الطعام المصدر الأساسي للفيتامينات و العناصر الأساسية ، لذلك لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي عليها ، للحفاظ على صحتنا بحالة جيدة . وكما نعلم هناك 8 أنواع من فيتامين ب ، وكلها مهمة لصحتنا ، وفيتامين ب12 واحد منهم ، لذلك نتناول في هذا المقال يعض الحقائق المتعلقة بنقصه في الجسم .

 

حقائق مدهشة عن نقص فيتامين ب12 :

1- خدر اليدين : قد يتسبب نقص فيتامين ب12 في استنفاذ “المايلين” ، وهو عبارة عن غلاف واقي للأعصاب ، و تتعرض الأعصاب للتدمير بدون ذلك الغلاف ، لذلك يحدث الخدر في اليدين أو القدمين ليعطي إشارة للجسم بنقص فيتامين ب12 .

2- التعب : يعد التعب المستمر من أعراض نقص فيتامين ب12 ، وقد يتسبب هذا النقص في فقر الدم والأنيميا .

3- البشرة الباهتة : يعتبر شحوب الوجه وإصفرار الجسم من أعراض نقص فيتامين ب12 ، حيث لا يستطيع الدم توصيل كمية الأكسجين اللازمة للبشرة بسبب هذا النقص .

4- مرض السكري : إن نقص فيتامين ب12 قد يكون سببا لمرض السكري ، ولكن في حالات نادرة .

5- النباتين : إذا كنت شخصا نباتيا ، فقد تتعرض لنقص فيتامين ب12 ، لأن اللحوم هي المصدر الأول لهذا العنصر الغذائي .

6- البالغين أكثر من 50 عام : لو كان عمرك أكثر من 50 عام ، فقدرة جسمك على امتصاص فيتامين ب12 تكون ضعيفة ، وقد يتسبب ذلك في نقص فيتامين ب12 .

7- التخبط والارتباك : يعتبر التخبط والارتباك من علامات نقص فيتامين ب12 ، لأن نقصه يؤثر على خلايا المخ .

8- أدوية الحموضة : إذا كنت تتناول أدوية للحموضة ، فقد تتعرض لنقص فيتامين ب12 ، وذلك بسبب عدم امتصاص الجسم له .

9- الإكتئاب : يعتبر الإكتئاب من علامات نقص فيتامين ب12 ، لأنه يقلل إنتاج هرمون السيروتنين في المخ .

10- فقد الذاكرة : نقص فيتامين ب12 يكون ضارا ، فمن الممكن أن يؤثر على الجهاز العصبي ويسبب فقد الذاكرة .

11- حبوب منع الحمل : إن كنت إمرأة تمرين بهذه التجربة من تناول حبوب منع الحمل ، فقد تعاني من نقص فيتامين ب12 .

12- الكحول : لوحظ نقص فيتامين ب12 على اللأشخاص المدمنين على الكحول .

لذلك من الضرروري تناول الأطعمة التي تحنوي على فيتامين ب12 للحماية من هذا النقص وما يتسبب يه من أعراض ،ومنها :

1- البيض : يعتبر البيض مصددرا هائلا لفيتامين ب12 ، ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تسمى “زياكسانثين” و” ليوتين” المهمان للصحة العامة والعيون بشكل خاص ، ويوصى بتناوله للأطفال يوميا لحمايتهم من الأمراض المتعلقة بالعيون .

2-منتجات الألبان : يجب أن تتأكد من وجود الحليب ومشتقاته ضمن حميتك ، كما يجب تناولها بكميات مناسبة للحماية من أمراض القلب ، ومن هذه المنتجات اللبن ، الجبن ، الزبادي ، الزبدة والسمن .

3- الحبوب الكاملة : تعتبر الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكورن فليكس من مصادر فيتامين ب12 ، عليك فقط التأكد من أنها لا تحتوي على السكر المركز .

4- اللحوم : لو كنت غير نباتيا ، فتأكد من تناول الكمية المعتدلة المناسبة من اللحوم لأنها غنية بفيتامين ب12 ، ووجد أنها تحمي العيون من الأمراض ، وتجعل العظام والأسنان أقوى ، كما تفيد اللحوم الجهاز العصبي وتحمي العقل من الأمراض .

5- الأسماك : إذا كنت من محبى الأسماك ، فهناك أخبار سارة لك ، تعتبر مصدرا غنيا بفيتامين ب12 ، ووجد أنها تحمي من التعرض لأمراض القلب المختلفة ، ومن أهم أنواع الأسماك المفيدة والغنية بفيتامين ب12 السردين ، التونة ، الماكريل والسلمون .

 

منقول

عن qamarkhaleej

شاهد أيضاً

طريقة استعمال زيت الخروع للشعر

طريقة استعمال زيت الخروع للشعر يتم استخدام زيت الخروع قبل عملية غسل الشّعر ، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *