الرئيسية / ثقافة / الفيتامينات الضرورية لتحسين وظيفة الكلى

الفيتامينات الضرورية لتحسين وظيفة الكلى

فيتامين ب-12
فيتامين ب- 12 ، المعروف أيضا باسم كوبالامين ، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، و هو ضروري في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، التي تحمل الأكسجين و المواد المغذية لكليتيك ، و إصلاح أضرار الكلى الناجمة عن الجذور الحرة ، و تساعد في عملية الشفاء ، و يدعم صحة نخاع العظام ، و يمنع فقر الدم ، و هو عرض شائع من تلف الكلى و المرض الكلوي في المراحل الأخيرة . يوصى البالغين الحصول على 2.4 ميكروغرام من فيتامين ب-12 يوميا لتحسين وظائف الكلى. و تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب-12 كبد البقر ، و السردين ، و البيض ، و البط ، و سمك القد ، و الديك الرومي ، و لحم البقر ، و لحم الضأن ، منتجات الألبان .

فيتامين سي
فيتامين سي هو مضاد قوي للأكسدة ، و قابل للذوبان في الماء ، و له دور بارز في تقوية جهاز المناعة و حماية الكلى من التلف ، و ذلك وفقا لما ذكره ستيف بليك ، مؤلف كتاب ” Vitamins and Minerals Demystified ” . و يوضح بليك أن فيتامين سي يقوم أيضا بإصلاح تلف الكلى ، و تحسين وظائف الكلى ، و تقليل كمية البروتين في البول – أحد الأعراض الشائعة لأمراض الكلى – كما يسرع عملية الشفاء . و يساعد جسمك أيضا على امتصاص الحديد ، و المعادن التي تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ، الضرورية لنقل الدم والأكسجين و المواد المغذية إلى الكلى . يوصي بليك بحصول البالغين على ما لا يقل عن 1000 ملغ ، من فيتامين سي يوميا لتحسين حالة الكلى . و تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي الجوافة ، و الفراولة ، و الطماطم ، و التوت ، و التوت ، و الكرز ، و الفلفل الأخضر ، و البرتقال و السبانخ .

فيتامين (د)
فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، و يساعد على تحسين وظائف الكلى ، و إزالة النفايات و السموم من الكليتين ، و إصلاح تلف الكلى ، و تقليل خطر مرض الكلى في المراحل الأخيرة ، و يساعد على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة ، و ذلك وفقا لجورج كاستنر، مؤلف ” العلاج التغذوي الصيني : علم التغذية في الطب الصيني التقليدي ” . و يوضح كاستنر أن انخفاض مستويات الكالسيوم ، يمكن أن يسبب حصى الكلى و ضعف وظائف الكلى . يوصي كاستنر البالغين بالحصول على 15 ميكروغرام من فيتامين (د) يوميا ، لزيادة وظائف الكلى . و تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (د) البيض ، و الحبوب المقواة ، و اللبن المقوى ، و عصير البرتقال المقوى ، و الحليب ، و السلمون ، و التونة ، و لحم البقر .

فيتامين (ه)
فيتامين (ه) هو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الدهون ، و يعزز وظيفة الجهاز المناعي و يحمي الكلى من الجذور الحرة الضارة ، التي يمكن أن تتداخل مع وظائف الكلى المناسبة ، و ذلك وفقا للافون دان ، مؤلف ” التغذية تقويم ” . و يشرح دان أن فيتامين (ه) يقلل أيضا التهاب الكلى ، و يزيل الإجهاد التأكسدي من جسمك ، و ينقل الأكسجين و المغذيات و الدم إلى الكليتين ، يقوم بإصلاح الأنسجة المتضررة من التهابات الكلى ، و الأمراض أو السموم . و تقليل خطر تضيق . يوصي دان البالغين الحصول على 15 ملغ من فيتامين (ه) يوميا لتعزيز وظيفة الكلى . و تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (ه) المانجو ، و القرنبيط ، و زيت الذرة ، و زبدة الفول السوداني ، و اللوز ، و الطماطم ، و السبانخ .

 

منقول

عن qamarkhaleej

شاهد أيضاً

طريقة استعمال زيت الخروع للشعر

طريقة استعمال زيت الخروع للشعر يتم استخدام زيت الخروع قبل عملية غسل الشّعر ، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *